دكتور صيدلي

معلومات دوائية بطريقة مبسطة

كوزمتكس

البارابين في مستحضرات التجميل

البارابين في مستحضرات التجميل (Paraben Free)

البارابين هو من العناصر المعروفة في مستحضرات التجميل، فالبارابين من المواد الحافظة الأكثر استخداما في مستحضرات التجميل ومنتجات النظافة والعناية بالبشرة مثل الصابون والمرطبات وكريمات الحلاقة ومزيلات العرض. والبارابين (Paraben) هي مادة كيميائية تتكون من حمض وكحول.

توجد مادة الباربين في مستحضرات التجميل على هيئة: إيثيل بارابين، بوتيل بارابين، ميثيل بارابين وبروبيل بارابين. الميثيل بارابين والبروبيل بارابين هما الأكثر شيوعا بينها.

مادة البارابين هي الأكثر شيوعا في منتجات العناية الشخصية التي تحتوي على كميات كبيرة من المياه مثل الشامبو، البلسم، المرطبات السائلة وغسول ومقشرات الوجه والإستحمام وذلك لأن المياة تعتبر وسط مناسب لنمو البكتيريا والفطريات، ويقوم البارابين هنا بدور كبير للوقاية ضد البكتيريا والجراثيم.

الشركات إستخدمت البارابين منذ عام 1950 لتمديد مدة صلاحية المنتجات ولمنع نمو البكتيريا والفطريات. فهي تمنع نمو الفطريات، ولميكروبات الأخرى في الكريمات ومستحضرات التجميل.

مخاطر البارابين على صحة الإنسان:

بالرغم من كثرة استخدامه كمادة حافظة في معظم مستحضرات اللتجميل، إلا أنه وجد أن البارابين قد تعطل من وظيفة هرمون الاستروجين، وبالتالي قد يرتبط هذا بزيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي وعدم القدرة على الإنجاب. وكشفت دراسة أجريت في عام 2004 والتي أجريت في إنجلترا وجود أورام سرطان الثدي الخبيثة.

ويخشى بعض الخبراء أن مع استخدام مستحضرات التجميل التي تحتوي على البارابين على الجسم لفترات طويلة فإن الجسم يقوم بتخزينها بكميات كبيرة على مر الزمان، وذلك يعني زيادة المخاطر، وبالتالي يوصي بالحد من التعرض لها. 

ماذا يعني خالي من البارابين؟

إذاً قد اتضح لنا سبب كتابة جملة “خالي من البارابين” أو “Paraben Free” على معظم مستحضرات ومنتجات التجميل في الآونة الأخيرة، ولكن لا بد أن نضع في الحسبان أن معظم منتجات العناية بالبشرة والتي تحتوي على كميات ضئيلة من البارابين لا تؤثر كثيراً ولا داعي للقلق منها.

 وقد وجد العديد من مصنعي مستحضرات التجميل الطبيعية والعضوية بدائل فعالة للبارابين وذلك لمنع نمو الميكروبات في منتجات العناية الشخصية. فبعض الشركات قد إبتكرت منتجات خالية من المواد الحافظة التي لها مدة صلاحية أقصر من المنتجات التقليدية ( ستة أشهر إلى سنة واحدة).

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

error: Content is protected !!